حول هذا الموقع

 

الأخبار المزيفة أو الكاذبة معلومات غير حقيقية تهدف إلى الإثارة، ويتم نشرها في الغالب وتداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتهدف أيضا إلى الإضرار بحياة شخص طبيعي أو معنوي.

كونوا مطمئنين وواثقين، لم يأت هذا الموقع إلى الساحة الإعلامية من اجل نشر وتعميم أخبار كاذبة. على النقيض، فإن هذه المنصة تهدف إلى مساعدة مستخدمي الإنترنت المغاربة في الكشف عن المعلومات المضللة والافتراءات التي تنتشر على شبكة الإنترنت، وخاصة على مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.

كيف ذلك؟

أولا، عبر نشر الأخبار التي يثبت أنها زائفة. وسيكون كل مقال نخصصه لفضح خبر كاذب مقرونا بالأدلة التي تبث أن محتواه خاطئ.

لا نزعم أننا نستطيع التدقيق والتحقق من جميع الأخبار الزائفة المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع، لذلك سنعطي الأولوية للأخبار الكاذبة التي يجري تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ثم نمنح مستخدمي الإنترنت، سواء كانوا معنيين أم لا، إمكانية إخطارنا بالخبر الذي تساورهم حوله الشكوك. وسنكون سعداء بالتحقق من المعلومات، عبر الاتصال بالشخص أو الأشخاص الذين يتم تجريمهم أو الإساءة إليهم عبر تلك الأخبار ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم من خلال إبداء وجهة نظرهم.

أخيرا، نتطلع إلى أن نتيح لجميع مستخدمي الإنترنت المغاربة لجميع المصادر الضرورية للتمييز بين الحقيق والخاطئ. وسيتم هذا عبر سلسلة مقالات وأشرطة فيديو عملية وتعليمية. من يقف وراء الأخبار الكاذبة؟ كيف يمكن التحقق من صحة الصورة أو الفيديو المتداول على شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي؟ لماذا لا ينبغي أن نشارك الأخبار أو المعلومات المشكوك في أمرها؟ كيف نتحقق من مصادر المعلومات؟